سعر النفط – إلى أين؟

سعر النفط – إلى أين؟pumpjack-591934_640

أعلنت منظمة أوبك في 30 نوفمبر 2016 أنه تم الاتفاق على تخفيض انتاجها الكلي، اعتباراً من يناير 2017، بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً ليصل إلى 32.5 مليون برميل يومياً. وفوراً قفز سعر نفط 9-10% ليصل إلى حوالي 52 دولار. كما تتوقع أوبك أن تحصل على تخفيض إضافي من المنتجين خارج أوبك بمقدار 600,000 برميل يومياً.

لا شك أنه كان مخاضاً صعباً استغرق عدة أشهر، تعرضت خلاله أسعار النفط لتقلبات أشدها في نوفمبر حيث بلغ مداه صعودا ونزولاً 4% – 6%. فالنجاح يعني ارتفاع الأسعار، بينما الفشل يعني انهيارها ربما إلى مستوى الثلاثينات. ولكن بالرغم من نشوة النجاح، ما زال هناك أسئلة تطلب الإجابة.

العقبات المحتملة أمام أوبك:

لكي ينجح الاتفاق، يجب تجنب العثرات المحتملة التالية: 

1) الالتزام: أعضاء أوبك ليسوا مشهورون بالالتزام بالحصص. وتطبيق الاتفاق سيستغرق شهراً وثم 3 – 4 أشهر لتجميع بيانات الإنتاج وتقييم مدى الالتزام. ولكن مدة الاتفاق 6 أشهر، مما يعني عدم توفر الوقت للتعديلات.

2) المنتجين خارج أوبك: كانت التوقعات أن يخفضوا 600,000 برميل يومياً. ولكن أعلنت المكسيك عدم اشتراكها، وكذلك النرويج، واندونيسيا، وكزاخستان التي أعلنت نيتها زيادة انتاجها 140,000 برميل يومياً في 2017! أما روسيا فقد نوهت بموافقتها على تخفيض 300,000 برميل ولكن بشكل تدريجي بطيء، كما لم توضح طريقة حساب تخفيضها. يبدو أن هذه التوقعات أقرب إلى الوهم، مما يعني احتمال الحاجة لتخفيضات إضافية من أوبك.

3) زيادات الإنتاج الأخيرة: زادت أوبك انتاجها 236,000 برميلاً يومياً اعتبارا من شهر أكتوبر 2016، مما قد يفسر، ولو جزئياً، سبب اختيار الرقم الأكبر للتخفيض (1.2 مليون برميل) للوصول إلى هدف 32.5 مليون برميل. (ومن الملفت للانتباه أن هدف 32.5 مليون برميل ليناير 2017، هو نفس الكمية المنتجة في يناير 2016 عندما هبط السعر إلى القاع!)

4) الإنتاج الموسمي: انتاج فترة الصيف أكبر من انتاج المواسم الأخرى، بسبب زيادة الاستهلاك المحلي للمنتجين (كوقود لتوليد الكهرباء لتشغيل التكييف). لذلك، هناك فرق بين الكمية المنتجة والكمية المباعة للخارج كصادرات. فالتخفيض الذي سيبدأ في يناير لا يحتوي كمية الإنتاج الصيفي الاضافي. أي أن الكمية المباعة والمصدرة للعالم لن تتقلص بمقدار 4.6% الذي طبق على الإنتاج لا الصادرات. وهذا ربما يفسر جزءً آخراً لسبب اختيار رقم 1.2 مليون برميل للتخفيض.

5) التوقيت: ما زال سوق النفط غارقاً بفائض عرض بالإضافة لكميات مخزنة ضخمة. وانعكس ذلك في أسعار عقود الآجل للنفط، حيث أن عقود مدة شهر وشهرين أقل بكثير من سعر عقود ستة أشهر. وقد يترجم هذا إلى سيناريو تهبط فيه أسعار الفورة الحالية، وتبقى كذلك لمدة 1 – 2 شهر قبل أن تعاود الصعود.

6) النفط الحجري: الارتفاع الكبير في سعر النفط يعني عودة منتجو النفط الحجري لتشغيل ابارهم، فسعر 55 – 60 دولار هو المحفز لذلك. بل تشير الأخبار بأنهم فعلاً بدأوا بالعودة. لذلك، على أوبك السير بحذر كبير: فإذا انتجت كثيراً، زاد العرض وهبط السعر إلى مستوى الأربعينات، وإذا انتجت قليلاً، ارتفع السعر وعاد منتجو النفط الحجري ليزيدوا العرض فيهبط السعر إلى الأربعينات! أي لا محالة، من الصعب المحافظة على السعر المرتفع. كما يتوقع منتجو النفط الحجري أن يطوروا تقنيات إنتاجهم لمضاعفة انتاجية البئر كل 3.5 سنة. ويدعون بأنهم نجحو في زيادة الإنتاجية 20% خلال 2016. وهذا يعني استمرار زيادة انتاج النفط الأمريكي في السنوات القادمة.

7) الطلب العالمي: يفترض المنتجون أن الطلب العالمي على النفط ينمو مع الوقت، وبالتالي يمكن استيعاب أي فائض عرض على المدى الأطول. ولكن هناك خطر في المدى القصير أن لا ينمو الطلب حسب التوقعات، مما قد يبقي الأسعار راكدة طوال 2017 بين 40 – 50 دولار للبرميل. وتشير المؤشرات الأولية إلى تباطء سرعة نمو الاقتصاد الصيني عما كان متوقعاً. كما أن حركة الحكومة الهندية المتسرعة في إلغاء وتغيير عملتها، بدأت تربك الاقتصاد الهندي وتضعف توقعات نموه المتفائلة. أما على المدى الطويل جداً، فإن اتفاقية باريس للمناخ لسنة 2015 تنبئ بفطم العالم عن استخدام الوقود الهيدروكربوني مع حلول 2035.

الاستنتاج:

على منتجي النفط الحذر من نشوة اتفاق أوبك. فقد لا ينجح في تقليص الإنتاج بشكل كافٍ لإبقاء الأسعار مرتفعة. وإن نجح قد يحفز منتجي النفط الحجري على العودة للإنتاج، مما سيزيد الكميات المطروحة في السوق. وبالتالي لا يضمن إيرادات نفط كبيرة ومستمرة. أما في أحسن الأحوال، قد يجلب فورة إيرادات قصيرة المدى. لذلك، على الدول المنتجة الحكيمة عدم المراهنة الكاملة على الاتفاق، وإنما تركيز جهودها على تطوير وتنمية اقتصاداتها وإيجاد بدائل جديدة للإيرادات.

Share

4 آراء على “سعر النفط – إلى أين؟”

  1. كيف استطاعة اتفاقية باريس للمناخ ان تثبت ان العالم سيفطم النفط بعد 35 سنة . حتى الان لايوجد وقود يشغل كل الالات والمكائن فى العالم غير الوقود الهيدروكربوني . بل كل الالات مصممة على وقود البترول

  2. وجهة نظر واقعية جدا … مهما رحنا وجئنا فإن الاعتماد على النفط فقط في اقتصاديات هذه الدول تبقى مجازفه ولا يوجد ضمان كسب وفوز في المستقبل فعليها بالجد لإيجاد البديل بدا بالاهتمام بالطاقة البشرية وتدريبها تدريبا جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

OIL PRICE – WHERETO?

pumpjack-591934_640OIL PRICE – WHERETO?

OPEC announced on Nov 30, 2016 an agreement to cut its total oil production by 1.2 Million barrels per day to bring it to 32.5 mill b/d, as off Jan 2017. Overnight, Brent oil price spiked by 9% to around US$ 52. The next step is for OPEC to obtain and extra reduction of 600,000 b/d from Non-OPEC producers.

It was a difficult childbirth and took a few months to swing OPEC members to agree the production cuts. It was a roller coaster of expectations with November witnessing the highest oil price volatility fluctuating wildly 4% – 6%. Success meant higher prices, but failure meant a collapse to the $ 30’s level. In the end, agreement was reached and prices spiked. Despite this euphoria, important questions remain.

Remaining Hurdles for OPEC:

For the production cut to be successful, it needs to avoid the following possible pitfalls:
1) Compliance: OPEC members are not known to comply with quotas. It will take one month to begin implementation and another 3-4 months before compliance verification is determined. But the agreement is for only 6 months! Not much time would remain for adjustments.
2) Non-OPEC Players: It is not yet clear if their anticipated 600,000 b/d reduction will materialize. Mexico has declared that it will not participate. Nor will Norway, Indonesia or Kazakhstan, which is planning to increase production by 140,000 b/d in 2017! Russia indicated a 300,000 b/d reduction, but will implement it very slowly. Also, it is not clear how its reduction will be calculated. So, the 600,000 b/d reduction from non-OPEC producers may not be realistic, and OPEC may have to further reduce output.
3) Recent Production Increases: OPEC increased its production in October 2016 by 236,000 b/d. This may partially explain the reason for selecting the bigger 1.2 Mill b/d reduction. It had to account for the Oct increase to reach the 32.5 Mill b/d target. (it is interesting to note that the 2017 new target of 32.5 Mill b/d is equal to the actual production at the beginning of 2016, when oil prices crashed to their lowest level!)
4) Seasonal Production: Summer production is higher because producers consume more oil locally (for electricity generation). By reducing production in January, the producers are not really reducing the amount they sell and export, but rather part of their seasonal extra production consumed locally. This means that the actual sales and export of oil will be less than the 4.6% reduction in production. This may also partially explain the selecting of the 1.2 Mill b/d target.
5) Timing: The market is still in a glut and inventories are high. The one and two months’ oil futures are substantially lower than the six months’ contracts (Contango). This may translate into a scenario where the present euphoric high prices drop for 1 – 2 months, and only thereafter rise.
6) Shale Oil: An big oil price rise, sharp or gradual, will trigger the return of US shale oil producers. They will restart their rigs at the US$ 55 – 60 – in fact, they have already begun. OPEC must proceed very carefully; produce too much and prices will fall to the $ 40’s or less, produce too little and the “Frackers” will flood the market and return prices to the low $ 40’s – a classic catch 22. Also, technological developments are expected to, theoretically, double Shale oil well productivity every 3.5 years. (So far, rig productivity has increased 20% in 2016). This guarantees that US oil production will continue to grow in the coming years.
7) World Demand: The underlying assumption is that world oil demand will naturally grow and the market will balance itself automatically. This may be the case in the longer term, but in the shorter term, there is a risk that world demand doesn’t grow as fast as expected, in which case, the glut will remain, and prices in 2017 could stagnate in a range between US$ 40 – 50. There are indications that the Chinese economy is not growing as fast as forecast, and the Indian economic growth path may be derailed by the recent demonetization of the Rupee debacle. As for the very long term, the Paris Climate Agreement signed last year targets the complete weaning off hydrocarbon fuels by 2035.

Conclusion:

Oil producers should not be blinded by the euphoria of OPEC’s success in reaching an accord. It may not succeed in reducing oil production, it may not bring a permanent price increase, it may trigger the return of shale oil in much larger quantities, and it is not likely to generate an ample and sustainable stream of oil revenues. At best, it may deliver a short-term revenue windfall. Hence, it would be wiser for the oil producers, not to wait for winter, as the grasshopper did, but concentrate all efforts now, on economic development and on generating alternative revenue sources.

4 thoughts on “OIL PRICE – WHERETO?”

  1. كيف استطاعة اتفاقية باريس للمناخ ان تثبت ان العالم سيفطم النفط بعد 35 سنة . حتى الان لايوجد وقود يشغل كل الالات والمكائن فى العالم غير الوقود الهيدروكربوني . بل كل الالات مصممة على وقود البترول

  2. وجهة نظر واقعية جدا … مهما رحنا وجئنا فإن الاعتماد على النفط فقط في اقتصاديات هذه الدول تبقى مجازفه ولا يوجد ضمان كسب وفوز في المستقبل فعليها بالجد لإيجاد البديل بدا بالاهتمام بالطاقة البشرية وتدريبها تدريبا جيدا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *