هل تورطت منظمة أوبك؟

تواجه أمريكا عدة مشاكل متصادفة في آن واحد. ضعف وهشاشة اقتصادها وورم فقاعات الأصول المتضخمة، وانتشار وباء كورونا، وتهديد قطاع النفط الحجري الأمريكي. ويعتقد الكثيرون بأن هذه المشاكل مجتمعة قادرة على زعزعة الاقتصاد الأمريكي واسقاطه أو في أحسن الأحوال إدخاله في مرحلة كساد عميق وطويل. وقد نشطت مؤخراً الحكومة الأمريكية محاوِلةً التصدي لكل واحدة من هذه المشاكل وما زلنا ننتظر لنرى أثر ذلك. متابعة قراءة “هل تورطت منظمة أوبك؟”

Share

فترة دقيقة للاقتصاد السعودي

التعليق:  قِدِر الاقتصاد السعودي في الفرن، والطبق المستهدف هو رؤية 2030 التي تمثل اقتصاد سعودي نشط غير معتمد كلياً على النفط. ولكن تاريخ 2030 قريب جداً (فقط 12 سنة) مما يتطلب استخدام سرعة “تيربو”، وهذا بدوره يستدعي إضافة بعض المكونات المزعجة أو المتناقضة للطبخة.  متابعة قراءة “فترة دقيقة للاقتصاد السعودي”

Share

التقنية المالية بلوك شين تصل السعودية

التعليق: أصدرت السلطات المالية السعودية مؤخراً أول رخصتين لشركتي تقنية مالية Fintech تعملان في مجال التمويل الجماعي عبر الانترنت Crowd Funding .

باختصار، التمويل الجماعي هو مجال جديد بدأ ينتشر في الغرب خلال السنوات القليلة الماضية، ويهدف لتمويل المشاريع والشركات الجديدة خارج الدورة المالية المصرفية. أي بدون استخدام خدمات المصارف، متابعة قراءة “التقنية المالية بلوك شين تصل السعودية”

Share

مقاضاة بنوك وشركات سعودية في أمريكية بتهمة الإرهاب

السلة اليومية – تعليق على خبر

مقاضاة بنوك وشركات سعودية في أمريكية بتهمة الإرهاب

تعليق “مرسل”: في البداية تم تصميم وتجهيز أسلحة فتاكة على شكل قوانين خاصة (قانون الضرر الناتج عن مخالفة الأجانب للقانون الدولي و قانون جاستا) ، ثم بدأ إطلاق النار على الغزلان السمينة. بدأت بالبنك العربي الأردني الضخم، والآن تستهدف مجموعة من البنوك والشركات السعودية بتهمة مساعدة الإرهاب.  متابعة قراءة “مقاضاة بنوك وشركات سعودية في أمريكية بتهمة الإرهاب”

Share

قدرة الصين على الموازنة بين المضادات

السلة اليومية – تعليق على خبر

قدرة الصين على الموازنة بين المضادات

تعليق “مرسل”: قد وقع ملك السعودية أثناء زيارته للصين على 65 مليار دولار عقود مشاريع مشتركة. وهذا يتماشى مع كون السعودية أكبر أو ثاني أكبر مصدر للنفط للصين، ومالكة لاستثمارات ومشاركات عديدة هناك. متابعة قراءة “قدرة الصين على الموازنة بين المضادات”

Share

قانون جاستا وأموال العرب

قانون جاستا وأموال العرب

justitia-429717_640

أصدر البرلمان الأمريكي قانوناً يجيز للأفراد مقاضاة دول في المحاكم الأمريكية بتهمة دعم أو مساعدة عمليات إرهابية في أمريكا. رفضه الرئيس أوباما ومارس حق الفيتو ، ولكن أعيد طرحه وحصل على أغلبية ساحقة ، فانتفى الفيتو وتثبت القانون.

بدى وكأن القانون موجه ضد السعودية بالذات ، بسبب أحداث 9/11 في نيو يورك ، بالرغم من عدم توفر الأدلة. ولكنه بنفس الوقت ، أصاب العالم ككل بإلغائه مبادئ وأعراف دولية أساسية مثل متابعة قراءة “قانون جاستا وأموال العرب”

Share

أسعار النفط تلهو على المراجيح ، ناسيةً الاستثمار في الحقول

أسعار النفط تلهو على المراجيح ، ناسيةً الاستثمار في الحقول

هناك الآن شبه إجماع على أن صعود أسعار النفط 20% خلال شهر أغسطس غير قابل للديمومة. فقد كان الصعود فني بحت ، حيث تسارع البائعون “على الحساب” لشراء وتغطية مبيعاتهم المكشوفة. فما زالت أساسيات العرض والطلب على النفط غير متوافقة ، وقد تبقى كذلك لأواخر 2016 أو ربما لبعد منتصف 2017 .

طبعاً ، أي اتفاق بين المنتجين الرئيسيين على تجميد الإنتاج سيوقف هذا الواضع المخسر لجميع الأطراف ، وسيرفع أسعار النفط إلى مستويات أكثر مقبولة للدول المنتجة المحملة بعجوزات ضخمة في ميزانياتها. فالاجتماع المقرر لأوبك في سبتمبر القادم ينوي ، ولو نظرياً ، فعل ذلك. أو هكذا نوه مؤخراً وزير النفط السعودي. متابعة قراءة “أسعار النفط تلهو على المراجيح ، ناسيةً الاستثمار في الحقول”

Share

مد وجزر السياسة

مد وجزر السياسة !

تتغير الظروف والفرص باستمرار ، ومعها تتغير المواقف السياسية.

تركيا

وقفت تركيا طوال الخمس سنوات الماضية بصلابة وحسم ضد الأسد في سوريا ، وقادت تأجيج ما يسمى بالحرب الأهلية السورية.

ثم حدثت عدة أحداث مهمة. أولها ، تمادت تركيا واسقطت طائرة حربية روسية ، فردت عليها روسيا بسلسلة من المقاطعات الاقتصادية التي شبه أركعتها ، ثم انهار وقف اطلاق النار القائم منذ سنوات مع الأكراد فاندلعت شبه حرب أهلية داخل تركيا ، ثم أوشك قطاع السياحة التركي المهم على الانهيار ، ثم تراجع الجيش السوري عن حافة الانهيار بدعم الطيران الروسي ، ثم نكث الاتحاد الأوروبي جميع وعوده لتركيا ، ثم بدأت أمريكا بالتململ من السياسة التركية واظهرت ذلك جلياً بدعمها العسكري للأكراد السوريين الطامحين لتأسيس دولتهم الكردية في الشمال السوري ، ثم أطلقت داعش أعمالها الإرهابية في تركيا ، ثم انعزلت تركيا سياسياً عن العالم كله تقريباً ، وثم جاءت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا واشيع بأنها بترتيب أو دعم المخابرات الامريكية. وهذا الحدث الأخير كان الشعرة التي قصمت ظهر البعير ، فتحولت السياسة التركية بشكل جذري. متابعة قراءة “مد وجزر السياسة”

Share

قاذفات قنابل روسية في إيران!

سلة التعليقات اليومية على الاحداث

قاذفات قنابل روسية في إيران!

ذكرت الأخبار يوم أمس (الثلاثاء 16 أغسطس 2016) انطلاق قاذفات روسية بعيدة المدى من مطار حربي إيراني لقصف أهداف في حلب. هذه أول مرة منذ أكثر من ثلاثين سنة لتواجد أي حضور عسكري أجنبي في إيران ، وأول مرة لروسيا عسكرياً في إيران. فماذا يعني ذلك؟

يبدو وكأن أكثر من عصفور قد أصيب بحجر واحد ، مما قد يؤثر على المعادلات السائدة في منطقة الشرق الأوسط.

المستفيدون المحتملون:

النظام السوري: خصوصاً بالنسبة لمعركة حلب. فتواجد القاذفات الروسية على مقربة يحسن لوجيستية وكفاءة عملياتها الحربية (مسافات أقصر وبالتالي طلعات أكثر لكل طائرة). متابعة قراءة “قاذفات قنابل روسية في إيران!”

Share

Saudi Banks And Companies Sued In American Courts For Terrorism

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Saudi Banks And Companies Sued In American Courts For Terrorism

MARSAL COMMENTS: First, specially designed US legal weapons (The Alien Tort Statute & JASTA) were created and lined up. Now, they have begun their barrage. First the venerable “Arab Bank of Jordan, and now a batch of Saudi Banks and companies are being sued for “aiding and abetting” terrorism. Continue reading “Saudi Banks And Companies Sued In American Courts For Terrorism”

Share

JASTA and the Arab Wealth

JASTA and the Arab Wealth

justitia-429717_640

The US Congress issued JASTA, a law that allows individuals to sue foreign sovereign states in American courts for assisting and abetting terror activities on American soil. President Obama vetoed this law, but Congress re-passed it with an overwhelming majority, thus overriding the veto and confirming it as law.

This law appeared to be directed in particular against Saudi Arabia, because of its alleged involvement in the 9/11 New York tragedy, despite the absence of evidence. However, it also impacted the whole world, by Continue reading “JASTA and the Arab Wealth”

Share

OIL PRICE PLAYING ON A SEE-SAW – IGNORING INVESTMENT IN OIL

OIL PRICE PLAYING ON A SEE-SAW – IGNORING INVESTMENT IN OIL

There is now a consensus that the 20% oil price rally in August wasn’t sustainable. It was a purely technical issue with the short sellers scrambling to cover their positions. The fundamentals of oil supply and demand remain imbalanced and could remain so until the end of 2016 or probably well into 2017.

Of course, an agreement between the major oil producers to freeze production, will put an immediate stop to this lose-lose situation and raise prices to levels more acceptable to the deficit laden producers. The OPEC September meeting is scheduled, theoretically, to do that, and the Saudi oil minister has alluded as much. Continue reading “OIL PRICE PLAYING ON A SEE-SAW – IGNORING INVESTMENT IN OIL”

Share

THE EBB AND FLOW OF POLITICS

THE EBB AND FLOW OF POLITICS !

Conditions, circumstances and opportunities are continuously changing, and accordingly, political positions change.

TURKEY

For five years, Turkey was dead against Assad of Syria. In fact, it took the leading role in inflaming the Syrian, so-called, civil war and was the vanguard in calling and working for Syria’s Assad ouster.

Then a series of events took place. Turkey got carried away and shot a Russian fighter jet, Crippling Russian economic sanctions were placed on Turkey, the long established Turkish Kurdish ceasefire collapsed and a mini Turkish civil war commenced, the Turkish tourist industry all but collapsed, the Syrian army pulled back from the brink of defeat with Russian air power intervention, the EU reneged on all its promises to Turkey, The USA became uneasy about Turkish policies and made it obvious by supporting the Syrian Kurds to probably create their own state in northern Syria, ISIS began targeting Turkish cities, Turkey became isolated geopolitically and then, came the attempted Turkish military coup to oust the president, which was rumored to have been instigated and/or blessed by the American CIA. The last event was the “straw that broke the camel’s back” causing Turkey to change its policies dramatically. Continue reading “THE EBB AND FLOW OF POLITICS”

Share

RUSSIAN BOMBERS BASED IN IRAN!

DAILY BASKET OF COMMENTARIES

RUSSIAN BOMBERS BASED IN IRAN!

Wow, So many birds with one stone. Is this a game changer in the Middle East?

It was reported yesterday (Tue Aug 16, 2016) that long range Russian bombers flew out of an Iranian military airfield to bomb targets in Aleppo, Syria. This is the first time in over thirty years that a foreign a military presence is seen in Iran. And a first for the Russian military in Iran. What does this mean?

LIKELY BENEFICIARIES:

The Syrian regime: especially as far as the battle of Aleppo is concerned. It gives Russian bombers better logistics and efficacy (Shorter flight time and, hence, more strikes per plane). Continue reading “RUSSIAN BOMBERS BASED IN IRAN!”

Share