هل تركيا في طابور انتظار العقوبات الأمريكية؟

التعليق:  منذ فترة والعلاقات التركية الأمريكية ليست “سمن على عسل”. فقد بدأت الأمور تتعكر علانيةً بعد محاولة الانقلاب على الرئيس اردوغان قبل سنيتن والتي نوه إلى أن أمريكا وقفت ودعمت الانقلابيين المتمثلين بجماعة فتح الله المحظورة، ولو بشكل سري غير مكشوف. متابعة قراءة “هل تركيا في طابور انتظار العقوبات الأمريكية؟”

Share

صراع الغاز؟

صراع الغاز ؟

يتوقع أن يزداد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي مقارنة مع النفط، خصوصاً في المدى الأطول. فالغاز أنظف، وأكثر كفاءة، وأرخص من النفط (تقدر تكلف تدفئة المنزل النمطي الأمريكي بالنفط ثلاثة أضعاف تكلفة تدفئته بالغاز). متابعة قراءة “صراع الغاز؟”

Share

تركيا تعلن انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا؟

السلة اليومية – تعليق على خبر

تركيا تعلن انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا؟

تعليق “مرسل”: أعلنت تركيا بأنها قد حققت أهدافها من عملية “درع الفرات” داخل الأراضي السورية، بسيطرتها على المدينة السورية “الباب” وطرد داعش منها.

كان الجميع يتوقع أن تتوغل تركيا بشكل أعمق في الأراضي السورية، أو على الأقل تبقي جيشها وتفرض منطقة آمنة في الأراضي التي احتلتها، مما يجعل تصريحها مدهشاً – فهل هو كذلك؟ متابعة قراءة “تركيا تعلن انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا؟”

Share

تخفيض تصنيف تركيا الائتماني

السلة اليومية – تعليق على خبر

تخفيض تصنيف تركيا الائتماني

تعليق “مرسل”: خفضت وكالة موديز تصنيف تركيا إلى سلبي (وكذلك وكالة فيتش). أول ردة فعل كان هبوط (ولو صغير) لليرة التركية.  وقد بررت موديز هذا التخفيض بأنه ناتج عن التأثير السلبي للوضع السياسي التركي والأوضاع الجيوسياسية المتصلة به، مما انعكس على الثقة المحلية، ورفع من حدة الضغوط الخارجية التي قد تؤدي إلى تخفيض كبير في العملة التركية، وارتفاع كبير في التضخم وغلاء المعيشة، مما قد يتعطيل التنمية على المدى القصير متابعة قراءة “تخفيض تصنيف تركيا الائتماني”

Share

ازدياد الخطر في حرب سوريا

سلة يومية – تعليق على خبر

ازدياد الخطر في حرب سوريا

تعليق “مرسل”: يبدو أن أمريكا قد أرسلت بضعة مئات من المارينز المدججين بالأسلحة إلى سوريا، بالإضافة لبضعة مئات أخرى مزودة بمدفعية بالقرب من مدينة الرقة. كل هذا للتجهيز لمعركة تحرير الرقة من داعش، طبعاً بالتعاون مع الميليشيات الكردية.  متابعة قراءة “ازدياد الخطر في حرب سوريا”

Share

الحرب السورية تخطط وتقرر خارجياً

سلة يومية – تعليق على خبر

الحرب السورية تخطط وتقرر خارجياً

تعليق “مرسل”: منذ ستة سنوات، والحرب الدائرة في سوريا تقرر من قبل أمريكا، وبريطانيا، وأوروبا، وتركيا، وروسيا، ودول عربية. والآن نتوقع قرارات جديدة من اجتماع رئيسا روسيا وتركيا غداً (10 مارس 2017) في موسكو لبحث أربعة خطوات قادمة. متابعة قراءة “الحرب السورية تخطط وتقرر خارجياً”

Share

تحول المد والجزر عند الأكراد إلى طوافان

تحول المد والجزر عند الأكراد إلى طوافان

armour-1300665_640

علقنا قبل عدة أيام بأن مد وجزر السياسة أوحى وكأن الأكراد ، بعد سيطرتهم على منبج ، سيجنحون للستر ويمتنعون عن الاستمرار شمالاً وبذلك يثيروا الأتراك. ولكنهم لم يفعلوا ، واستمروا شمالاً نحو جرابلس على الحدود السورية التركية.

ولكن تركيا كانت قادرة ومستعدة لهم. وبعد يومان من القصف المدفعي المستمر ، تحركت الدبابات التركية ودخلت شمال سوريا. وهي بذلك تحقق سيناريو متوقع منذ فترة طويلة لتثبيت وجود عسكري لها داخل سوريا.

قد تكون الأعذار والمبررات كثيرة (الكود ببيزة – كما يقال في الخليج) ، ولكن لحظة دخولها سوريا يصبح من الصعب لزحزحتها أو إخراجها. فقد حدث نفس الشيء قبل أقل من سنة في شمال العراق بالقرب من الموصل. متابعة قراءة “تحول المد والجزر عند الأكراد إلى طوافان”

Share

مد وجزر السياسة

مد وجزر السياسة !

تتغير الظروف والفرص باستمرار ، ومعها تتغير المواقف السياسية.

تركيا

وقفت تركيا طوال الخمس سنوات الماضية بصلابة وحسم ضد الأسد في سوريا ، وقادت تأجيج ما يسمى بالحرب الأهلية السورية.

ثم حدثت عدة أحداث مهمة. أولها ، تمادت تركيا واسقطت طائرة حربية روسية ، فردت عليها روسيا بسلسلة من المقاطعات الاقتصادية التي شبه أركعتها ، ثم انهار وقف اطلاق النار القائم منذ سنوات مع الأكراد فاندلعت شبه حرب أهلية داخل تركيا ، ثم أوشك قطاع السياحة التركي المهم على الانهيار ، ثم تراجع الجيش السوري عن حافة الانهيار بدعم الطيران الروسي ، ثم نكث الاتحاد الأوروبي جميع وعوده لتركيا ، ثم بدأت أمريكا بالتململ من السياسة التركية واظهرت ذلك جلياً بدعمها العسكري للأكراد السوريين الطامحين لتأسيس دولتهم الكردية في الشمال السوري ، ثم أطلقت داعش أعمالها الإرهابية في تركيا ، ثم انعزلت تركيا سياسياً عن العالم كله تقريباً ، وثم جاءت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا واشيع بأنها بترتيب أو دعم المخابرات الامريكية. وهذا الحدث الأخير كان الشعرة التي قصمت ظهر البعير ، فتحولت السياسة التركية بشكل جذري. متابعة قراءة “مد وجزر السياسة”

Share

قاذفات قنابل روسية في إيران!

سلة التعليقات اليومية على الاحداث

قاذفات قنابل روسية في إيران!

ذكرت الأخبار يوم أمس (الثلاثاء 16 أغسطس 2016) انطلاق قاذفات روسية بعيدة المدى من مطار حربي إيراني لقصف أهداف في حلب. هذه أول مرة منذ أكثر من ثلاثين سنة لتواجد أي حضور عسكري أجنبي في إيران ، وأول مرة لروسيا عسكرياً في إيران. فماذا يعني ذلك؟

يبدو وكأن أكثر من عصفور قد أصيب بحجر واحد ، مما قد يؤثر على المعادلات السائدة في منطقة الشرق الأوسط.

المستفيدون المحتملون:

النظام السوري: خصوصاً بالنسبة لمعركة حلب. فتواجد القاذفات الروسية على مقربة يحسن لوجيستية وكفاءة عملياتها الحربية (مسافات أقصر وبالتالي طلعات أكثر لكل طائرة). متابعة قراءة “قاذفات قنابل روسية في إيران!”

Share

Turkey Announces End of Military Action in Syria?

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Turkey Announces End of Military Action in Syria?

MARSAL COMMENTS: Turkey has just announced that its objectives for it military incursion into Syria have been accomplished by its taking control of the Syrian town of Al-Bab from ISIS. Continue reading “Turkey Announces End of Military Action in Syria?”

Share

Turkey Credit Rating Lowered

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Turkey Credit Rating Lowered

MARSAL COMMENTS: Moody’s credit rating agency has downgraded Turkey’s credit rating rank to “Negative. Fitch Agency also rates it at that level. The Turkish Lira has reacted by dropping a little. Continue reading “Turkey Credit Rating Lowered”

Share

Rising Stakes in Syrian War

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Rising Stakes in Syrian War

MARSAL COMMENTS: the US seems to have sent hundreds of fully equipped and armed marines to Syria, in addition to another few hundred with artillery near Raqqa. This is in preparation for the assault to liberate Raqqa from ISIS together, presumably, with the Kurdish militias. Continue reading “Rising Stakes in Syrian War”

Share

Syria War Decided Abroad

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Syria War Decided Abroad

MARSAL COMMENTS: The US, UK, EU, Turkey, Russia and the Arab countries have been deciding the war in Syria for the past 6 years. Now another decision is under process; Russian and Turkish presidents will meet in Moscow tomorrow (March 10th) to work out four important next steps. Continue reading “Syria War Decided Abroad”

Share

ITS NOT A TIDE FOR THE KURDS, IT’S A FLOOD

ITS NOT A TIDE FOR THE KURDS, IT’S A FLOOD

armour-1300665_640

A few days ago we observed that the ebb and flow of politics seemed to indicate that the Kurds, after taking Manbij, will keep their head low and avoid antagonizing Turkey. They didn’t, and continued northwards towards Jarabulus on the Turkish/Syrian Border.

Turkey was ready and certainly able. Following two days of artillery pounding, Turkish tanks rolled into Syria yesterday, thus realizing the long-expected scenario of a Turkish military presence inside Syria.

The pretexts and justifications for this action may be “dime a dozen”, but once inside, they become difficult to dislodge and eject. A similar situation has existed in north Iraq near Mosul, for almost a year now. Continue reading “ITS NOT A TIDE FOR THE KURDS, IT’S A FLOOD”

Share

THE EBB AND FLOW OF POLITICS

THE EBB AND FLOW OF POLITICS !

Conditions, circumstances and opportunities are continuously changing, and accordingly, political positions change.

TURKEY

For five years, Turkey was dead against Assad of Syria. In fact, it took the leading role in inflaming the Syrian, so-called, civil war and was the vanguard in calling and working for Syria’s Assad ouster.

Then a series of events took place. Turkey got carried away and shot a Russian fighter jet, Crippling Russian economic sanctions were placed on Turkey, the long established Turkish Kurdish ceasefire collapsed and a mini Turkish civil war commenced, the Turkish tourist industry all but collapsed, the Syrian army pulled back from the brink of defeat with Russian air power intervention, the EU reneged on all its promises to Turkey, The USA became uneasy about Turkish policies and made it obvious by supporting the Syrian Kurds to probably create their own state in northern Syria, ISIS began targeting Turkish cities, Turkey became isolated geopolitically and then, came the attempted Turkish military coup to oust the president, which was rumored to have been instigated and/or blessed by the American CIA. The last event was the “straw that broke the camel’s back” causing Turkey to change its policies dramatically. Continue reading “THE EBB AND FLOW OF POLITICS”

Share

RUSSIAN BOMBERS BASED IN IRAN!

DAILY BASKET OF COMMENTARIES

RUSSIAN BOMBERS BASED IN IRAN!

Wow, So many birds with one stone. Is this a game changer in the Middle East?

It was reported yesterday (Tue Aug 16, 2016) that long range Russian bombers flew out of an Iranian military airfield to bomb targets in Aleppo, Syria. This is the first time in over thirty years that a foreign a military presence is seen in Iran. And a first for the Russian military in Iran. What does this mean?

LIKELY BENEFICIARIES:

The Syrian regime: especially as far as the battle of Aleppo is concerned. It gives Russian bombers better logistics and efficacy (Shorter flight time and, hence, more strikes per plane). Continue reading “RUSSIAN BOMBERS BASED IN IRAN!”

Share