كورية الشمالية: أهي عملية خداع أم استعراض أم كلاهما؟

كورية الشمالية: أهي عملية خداع أم استعراض أم كلاهما؟

كان الرئيس ترامب قد أمر اسطوله العظيم بالتوجه إلى سواحل كورية الشمالية. ثم اتضح من أخبار يوم 19 ابريل أن جزء من هذا الاسطول قد انحرف في الاتجاه المعاكس وأبحر من سنغافورة إلى المحيط الهندي، بينما اتجه الجزء الآخر نحو استراليا. ثارت وزمجرت الصحافة العالمية، فقد كانت تأمل اندلاع “يوم قيامة” مصغر مع كثير من الدم والدمار، مما ينعش تجارة الأخبار، خصوصاً بما تحتويه من مجالات واسعة لخلق واختراع الحكايات الكاذبة والخرافية. متابعة قراءة “كورية الشمالية: أهي عملية خداع أم استعراض أم كلاهما؟”

Share

تركيا تعلن انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا؟

السلة اليومية – تعليق على خبر

تركيا تعلن انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا؟

تعليق “مرسل”: أعلنت تركيا بأنها قد حققت أهدافها من عملية “درع الفرات” داخل الأراضي السورية، بسيطرتها على المدينة السورية “الباب” وطرد داعش منها.

كان الجميع يتوقع أن تتوغل تركيا بشكل أعمق في الأراضي السورية، أو على الأقل تبقي جيشها وتفرض منطقة آمنة في الأراضي التي احتلتها، مما يجعل تصريحها مدهشاً – فهل هو كذلك؟ متابعة قراءة “تركيا تعلن انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا؟”

Share

ازدياد الخطر في حرب سوريا

سلة يومية – تعليق على خبر

ازدياد الخطر في حرب سوريا

تعليق “مرسل”: يبدو أن أمريكا قد أرسلت بضعة مئات من المارينز المدججين بالأسلحة إلى سوريا، بالإضافة لبضعة مئات أخرى مزودة بمدفعية بالقرب من مدينة الرقة. كل هذا للتجهيز لمعركة تحرير الرقة من داعش، طبعاً بالتعاون مع الميليشيات الكردية.  متابعة قراءة “ازدياد الخطر في حرب سوريا”

Share

الحرب السورية تخطط وتقرر خارجياً

سلة يومية – تعليق على خبر

الحرب السورية تخطط وتقرر خارجياً

تعليق “مرسل”: منذ ستة سنوات، والحرب الدائرة في سوريا تقرر من قبل أمريكا، وبريطانيا، وأوروبا، وتركيا، وروسيا، ودول عربية. والآن نتوقع قرارات جديدة من اجتماع رئيسا روسيا وتركيا غداً (10 مارس 2017) في موسكو لبحث أربعة خطوات قادمة. متابعة قراءة “الحرب السورية تخطط وتقرر خارجياً”

Share

الجيش الأوكراني في أقسى تأهب لاحتمال ضربة عسكرية روسية نظرية

سلة التعليقات اليومية على الاحداث

الجيش الأوكراني في أقسى تأهب لاحتمال ضربة عسكرية روسية نظرية

الملخص: 

أعلنت روسيا أمس (10 اغسطس 2016) بأنها اكتشفت مؤامرة إرهابية في شبه جزيرة القرم. 

يبدو أن الحكومة الأوكرانية قد فزعت وبدأت الاتصالات الهاتفية مع رؤساء روسيا ، ألمانيا ، فرنسا ، أمريكا ورئيس الاتحاد الأوروبي. كما أنها طلبت اجتماع مستعجل لمجلس الامن في الأمم المتحدة لبحث التأزم المتنامي بينها وبين روسيا.

المستفيدين المحتملين: 

حلف الناتو: فذلك يتماشى مع استراتيجيته للضغط على روسيا وصبغها بلون المعتدي ضد أوكرانيا. 

الحكومة الأوكرانية: تبدو هذه كحركة استباقية لاحتمال ضربة عسكرية روسية، كما أنها تلفت الانتباه عن المؤمرة الفاشلة. 

أمريكا: فهي التي تقود دفة حلف الناتو.

المتضررين المحتملين:

المواطنون الاوكرانيون: استمرار الملحمة البائسة للحرب الأهلية تضمن استمرار تعاسة وفقر الشعب الأوكراني. 

مواطنو الاتحاد الأوروبي: استمرار لدفعهم نحو الزاوية التي لن تفرز سوى نتائج خاسرة لهم. 

السلام العالمي: استمرار حلف الناتو بتصعيد التأزم ، يقلل فرص تحاشي نشوب حرب عالمية ثالثة.

التوقيت:

يبدو أن اكتشاف المؤامرة الإرهابية حتم الاستغاثة المستعجلة من الذئب الوهمي ، خوفاً من نفاذ صبر الذئب الحقيقي. هل تضفي هذه الاستغاثة السريعة أي مصداقية على صحة المؤامرة الإرهابية؟ هل تذكرنا بقصة: “اللي على رأسه ريشة يحسس عليها”.

Share

North Korea: Bluff, Show-Biz Or Both?

North Korea: Bluff, Show-Biz Or Both?

Trump’s powerful “armada” ordered to the North Korean coast seems to have splintered. On April 19th, it was reported that part of the fleet had veered off in the opposite direction towards the Indian Ocean, another towards Australia. The Press was aghast. It expected a mini Armageddon Continue reading “North Korea: Bluff, Show-Biz Or Both?”

Share

Turkey Announces End of Military Action in Syria?

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Turkey Announces End of Military Action in Syria?

MARSAL COMMENTS: Turkey has just announced that its objectives for it military incursion into Syria have been accomplished by its taking control of the Syrian town of Al-Bab from ISIS. Continue reading “Turkey Announces End of Military Action in Syria?”

Share

Rising Stakes in Syrian War

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Rising Stakes in Syrian War

MARSAL COMMENTS: the US seems to have sent hundreds of fully equipped and armed marines to Syria, in addition to another few hundred with artillery near Raqqa. This is in preparation for the assault to liberate Raqqa from ISIS together, presumably, with the Kurdish militias. Continue reading “Rising Stakes in Syrian War”

Share

Syria War Decided Abroad

DAILY BASKET – NEWS COMMENTARY

Syria War Decided Abroad

MARSAL COMMENTS: The US, UK, EU, Turkey, Russia and the Arab countries have been deciding the war in Syria for the past 6 years. Now another decision is under process; Russian and Turkish presidents will meet in Moscow tomorrow (March 10th) to work out four important next steps. Continue reading “Syria War Decided Abroad”

Share

Ukraine army on high alert against Russian hypothetical strike

DAILY BASKET OF COMMENTARIES

Ukraine army on high alert against Russian hypothetical strike

Summary:
Russia announced yesterday (Aug 10, 2016) that it discovered a Ukrainian terrorist plot in Crimea.
The Ukrainian government seems to have panicked and is calling up the leaders of Russia, Germany, France, the USA, and the president of the European Council. Also, it has requested an urgent meeting of the UN Security Council to discuss the tensions between itself and Russia.

Likely Beneficiaries:
NATO: as it fits within its strategy of squeezing Russia and painting it as an aggressor vis-a-vi the Ukraine.
Ukraine Government: preempt a possible Russian strike and deflect attention from the foiled plot.
USA: It is in the driving seat of NATO.

Likely losers:
Ukrainian Citizens: The tragic war saga continues and they continue to suffer and go deeper into poverty.
EU Citizens: They continue to be herded into a corner that has only “Loss” outcomes.
World Peace: the continuous escalation of tensions by NATO, reduce the chances of avoiding a third world war.

Timing:
The discovery of the terrorist plot made necessary to immediately “Cry Wolf” lest the hypothetical wolf loses his patience and actually reacts. Does this reaction lend credence to the plot, which justifies this panic?

Share