هل أسعار النفط في صعود أم نزول؟

الآراء السائدة حالياً متضاربة ومتناقضة ولكن كل منها مُدَعَّمٌ بتحليلات وأدلة جيدة مما يزيد شعور الارتباك والإحباط لدى الجمهور القلق على مستقبله الاقتصادي.

من يحدد أسعار النفط؟

تحدد أسعار النفط في بورصات السلع من خلال عمليات العرض والطلب على العقود النفط الفورية والمستقبلية. ولكن يشكل المضاربون والمتداولون أهم عنصر في هذه العمليات.

ويعمل المضاربون والمتداولون على المدى القصير بشراء أو بيع عقود النفط بهدف تحقيق ربح والتخارج منها بسرعة. فهم لا يتعاملون للمدى الطويل وعادة ليس لهم علاقة مباشرة بالسلعة التي يتداولون بها. ويتركز اسلوبهم في مراقبة السوق، وتحليل اتجاهاته ومؤشراته، اتخاذ قرارات البيع أو الشراء، وثم التخارج السريع بعد تحقيق ربح أو خسارة صغيرة، وثم العودة في اليوم التالي لنفس العمل.

وبسبب تركيزهم على المدى القصير، فإن قرارات المضاربين والمتداولين تتأثر بالأخبار اليومية المنشورة في وسائل الاعلام مما يعرضهم للوقوع في فخ الأخبار المروجة والمدسوسة من أصحاب المصالح السياسية أو الاقتصادية. ولا شك أنهم يتابعون كذلك المعلومات الأساسية المالية والاقتصادية ولكن تصنف أهميتها كدرجة ثانية.

الآراء الرئيسية السائدة

صعود أسعار النفط: يطرح مؤيدو هذا الاحتمال الآراء التالية:

– فقد أفزعت العقوبات الأمريكية على إيران السوق لدرجة الهلع. فصعدت الأسعار بحدة بين يونيو وأكتوبر 2018 مفترضة أن الإنتاج العالمي للنفط لن يعوض النقص الإيراني المتوقع أن يصل إلى مليون برميل في اليوم أو أكثر.

– تسارع العالم في تنفيذ العقوبات الأمريكية والتوقف عن شراء النفط الإيراني.

– استمرار اضمحلال انتاج النفط الفنزويلي مما يفاقم النقص الإيراني المتوقع.

– زيادة قلق وكالة الطاقة العالمية من حدوث تعثرات أو توقفات طارئة في انتاج النفط العالمي بدون توفر مخزونٍ كافٍ أو طاقة إنتاجية احتياطية إضافية. لذلك تطالب أوبك بزيادة طاقتها الاحتياطية.

– بالرغم من موافقة أوبك الظاهرية على طلب أمريكا لزيادة الإنتاج، إلا أن البعض يعتقد أن الأمر قد يتغير بعد الانتخابات الفصلية الأمريكية – حسبما تظهر نتائج الانتخابات؟

– ربما أوبك أصلاً تستهدف مستوى 80 دولار وتُعَيِّرُ انتاجها على هذا الأساس.

– ظهور أخبار أن أوبك تخطط لتقليص انتاجها في 2019 خصوصاً في حال عودة ظهور فائض العرض على الطلب.

هبوط أسعار النفط: نلخصها فيما يلي:

– بعد وصول الأسعار إلى قمتها في 3 أكتوبر، اقتنع المتداولون بأنه يمكن تعويض النقص الإيراني، وبالتالي تم خصمه عند تحديد الأسعار. فقد صعدت الأسعار عند اعلان العقوبات الأمريكية ثم انحسرت، وانعكس ذلك في تقلص الفوارق السعرية بين المدد الشهرية لعقود نفطي برنت وتكساس.

– تغير وتراجع التوقعات المتفائلة للنمو الاقتصادي العالمي مما بدوره قلص توقعات نمو الطلب على النفط.

– صعود سعر صرف الدولار أثر سلباً على الاقتصادات النامية وزاد كلفة شراء النفط كما زاد من حجم هروب رؤوس الأموال للخارج مما بطأ نموها الاقتصادي ومعه نمو طلبها للنفط.

– اتفاق أوبك وروسيا في يونيو الماضي على زيادة انتاجهما بمقدار مليون برميل في اليوم – بالرغم من عدم تطبيقه كلياً لحد الآن.

– التقارير التي تشير إلى نمو انتاج النفط العالمي بمقدار 2.9 مليون برميل في اليوم خلال 2018 ، ومعظمها من خارج أوبك وأمريكا.

– لا شك أن نمو مخزون النفط الأمريكي لخمسة أسابيع متتالية أثر سلباً على الأسعار، خصوصاً إذا استمر وتوسع ليشمل دول منظمة التعاون الاقتصادي OECD. وتشير بعض التقارير إلى أن المخزون الأمريكي قد زاد حوالي 30 مليون برميل خلال الشهر الماضي فقط. مع ذلك، يبقى هذا رقم محاسبي تقديري لا يمكن التأكد من صحته أو الهدف من الإعلان عنه الآن.

– احتمال منح أمريكا استثناءات من عقوباتها على إيران لبعض الدول مثل الهند والصين وغيرها، مما سيقلص حجم التراجع الكلي في عرض النفط.

– ربما أدت سرعة وحدة صعود أسعار النفط بين يونيو واكتوبر 2018 إلى ردة فعل تصحيحية نزولية مع تزايد المخاوف من عودة فائض العرض.

– لا شك أن تصريح وزير النفط السعودي بتوفر لديهم القدرة الاحتياطية لتعويض تقلص الإنتاج الإيراني قد طمأن السوق وأضعف حركة صعود الأسعار. ولكن تصريحه المكمل بأن ليس لديهم القدرة على تعويض أي تقلص إنتاج في دول أخرى لم يحظى باهتمام أو تغطية إعلامية كبيرة.

– اعلان ليبيا نيتها زيادة انتاجها إلى 1.6 مليون برميل في اليوم مع نهاية 2019.

– تشير منحنيات العائد الشهرية Yield Curves لعقود نفط برنت المستقبلية بأن السعر الحالي مضخم.

– حسب وزير النفط السعودي، فإن هناك فجوة زمنية بين زيادة نمو انتاج النفط وتغير أسعاره. وقد قدر مدة هذه الفجوة بعدة أرابع سنوية (من 6 إلى 12 شهر؟) وحيث أن انتاج النفط كان في نمو طوال 2018 ، فمن المتوقع أن ترتد أسعاره لأسفل في 2019.

– هناك عادة تضاد في الأداء بين بورصات الأسهم وسوق النفط. ولكن هذه المرة نجدهما متفقاً ومتماشياً معاً في نفس الاتجاه، وهذا مقلق لأنه إذا هبط أسواق الأسهم كذلك ستهبط أسعار النفط.

– يبدو أن صناديق الاستثمار والتحوط وكذلك المضاربين قد بدأوا بالتحول من الشراء إلى البيع على المكشوف Short . كما أن كثير منهم قد سيل وباع عقود النفط عند القمة لسداد قروض سوق الأسهم Margin Calls .

التحليل الفني

التحليل الفني، كبقية أدوات التخطيط والتقدير، مبني على الأرقام التاريخية ويفترض بأن أي اتجاه مستمر إلى أن تحدث تغيرات في المؤشرات الفنية. وقد أوضح أحد التحاليل الفنية التوقعات التالي:

المدى الطويل: ما زالت الرسومات الفنية الشهرية لنفط تكساس تشير إلى أن الاتجاه السائد هو صعودي. ولكن قوة الدفع بدأت تضمحل مما يشير إلى احتمال استمرار التصحيح النزولي لعدة أشهر. أما إذا هبط السعر واخترق حواجز الدعم عند 63.57 و 61.62 و 56.40 دولار فقد تهبط الأسعار حينئذٍ نحو 54.90 دولار (وفي أسوأ الأحوال نظرياً إلى 41.34 دولار). ولكن إذا استمر الاتجاه الصاعد الحالي فقد يستهدف مستوى 82.02 وثم 92.35 دولار.

المدى المتوسط: كذلك تشير الرسومات الفنية الأسبوعية لنفط تكساس بأن الاتجاه العام صعودي. ولكن إذ تم اختراق مستوى 63.57 و 61.62 دولار نزولاً فقد يتغير الاتجاه العام إلى هبوط، وعندئذٍ قد يهبط نحو مستوى 59.10 أو 54.90 دولار.

المدى القصير: أما الرسومات اليومية لنفط تكساس، فتشير إلى أن الاتجاه العام نزولي خصوصاً بعد اختراق في أكتوبر مستوى الدعم عند 67.66 وثم 66.58 دولار. وللعودة للاتجاه الصاعد، يجب اختراق صعوداً مستوى المقاومة عند 70.21 دولار.

الاستنتاج

كان سوق النفط يسير بهدوء وانتظام خلال 2018 وكان آخذ بتقريب العرض والطلب بسلام وبرضا جميع الأطراف من منتجين ومستهلكين. ثم طرأت عوامل جديدة في الميدان فتبعثر الانتظام وتلاشى الهدوء.

وكانت هذه العوامل الجديدة سياسية الطابع فقلبت معادلات توازن السوق. وقد بدأت منذ فترة بتعثير انتاج فنزويلا النفطي وثم تدرجت نحو العقوبات على النفط الإيراني. وإذا أضفنا إلى ذلك الحرب التجارية الدائرة بين الصين وأمريكا، والتصعيد السياسي والعسكري في بحر الصين وسوريا واليمن وأوكرانيا وروسيا وغيرها، فسنجد أن الوضع العالمي قد أصبح متوتراً وغير مستقراً. وعدم الاستقرار يؤدي إلى ارتباكات وهلع اللذان بدورهما يؤديان إلى زيادة الأخطاء في توزيع الموارد، والهدر، ورفع التكاليف في الاقتصادات. كما أنها قد تؤدي إلى حروب التي تكون نتائجها السلبية مشابهة ولكن بشكل مضخم. ومن يستفيد من عدم الاستقرار؟ لا يوجد عاقل يبحث عن عدم الاستقرار، إلا من يريد تغيّر مواقع حطب الشطرنج لصالحه ولتحسين فرص فوزه.

أما على المدى الطويل، فمن الصعب تصور أن العالم سيستمر بتجاهل الضرر البيئي من استخدام الوقود الهيدروكربوني. فعاجلاً أم آجلاً لا بد أن نصل إلى قمة للطلب على النفط ومن ثم تهبط أسعاره. ولكن إلى ذلك الحين (بغض النظر إن امتد إلى 10 أو 30 سنة)، على العالم التأقلم مع تقلبات وأزمات أسعار النفط لأنها ستتكرر كثيراً.

نصيحة للدول العربية المنتجة للنفط: عليكم إدراك بأن قرار تحديد أسعار النفط ليس بأيديكم وكذلك قرارات الإنتاج. أنتم عجلة في آلة معقدة وضخمة يسيطر عليها الأقوياء. فأفضل ما يمكن عمله هو الاستفادة من طفرات الأسعار واستثمار عائداتها في التنمية الحقيقية والكف عن الهدر بأنواعه لأنه سيأتي يوم تتلاشى فيه إلى الأبد عائدات النفط وفوائضها.

Share

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Are Oil Prices Rising or Falling?

Not only are the current views contradictory but each is supported by arguments and evidence, which increases the confusion and frustration of anxious listeners worried about their economic future.

Who Sets Oil Prices?

Oil prices are set at the various commodity exchanges via offers and bids for spot or future contracts, but speculators and traders play a major role in process.

Generally, speculators and traders take short term positions with the aim of bailing out with a profit. They are not in the game for the long term and usually are not end users of the product traded. Their method of operation is to monitor the market, analyze its signals and trends, take positions, cash in with a small profit or loss and then come back again tomorrow.

Because of their short-term style of operation, speculators’ decisions are affected by the daily news presented by the media, which makes them more susceptible to propaganda injected by interested parties with political or economic agendas. Fundamentals do play a role in their decision-making process but is relegated to the back stage in importance.

The Main Current Opinions

Rising Oil Prices: The proponents of this view state that:
– Iran Sanctions spooked and scared the market and put it into a panic mode. Prices rose sharply between June and October 2018 on the assumption that world oil supply will not be able to compensate the approx. one or more million barrels per day drop in Iranian exports.
– The world is scrambling to dance to the US tune of Iranian sanctions and is ceasing the import of Iranian oil.
– The continued shrinking of Venezuela’s oil production and export will add to the expected Iranian shortfall.
– The Int’l Energy Agency (IEA) is worried that production outages with insufficient inventories or spare capacity could become a serious problem in 2019. It sees the solution in OPEC increasing its production capacity.
– While OPEC has been nodding in agreement with the US administration’s demands to jack up production, it may become less accommodating after the midterm US elections – depending on the outcome?
– OPEC may be targeting $80 per barrel and may gauge its production accordingly.
– OPEC is rumored to be planning production cuts in 2019, especially if the anticipated supply glut does occur.

Falling Oil Prices: These views can be summarized as follows:
– After the price peak on Oct 3rd, the market seems to have realized that the Iranian production loss can be accommodated and has hence discounted this eventuality. This is reflected by the initial rise and then fall of the month spreads on both WTI and Brent oil futures.
– World oil demand is now not expected to grow as was earlier expected.
– The strong US Dollar has raised the cost of oil to emerging market countries as well as triggered capital flight. This has slowed their economic growth and weakened their demand for oil.
– OPEC + Russia agreed in June 2018 to increase production by approx. one million barrels per day. This has had a downward effect on prices, even though it has not yet been fully implemented.
– World oil production is reported to have increased by 2.9 million barrels per day in 2018 (most of it was non-OPEC and Non-US production).
– The increase of US oil inventories the past 5 consecutive weeks has had a dampening effect on prices, especially if this continues in the USA as well as the OECD countries. Some reports indicate that US inventories have increased approx. 30 million barrels in the past month or so. However, this is a bookkeeping item and one can never be sure of its accuracy or motive for announcing it now.
– The possibility of granting exemptions from the Iranian sanctions to India, China and other countries would reduce the anticipated drop in oil supplied to the market.
– The fast rise in oil prices between June and October 2018 may have induced a downward correction as fears of a supply glut returned.
– The Saudi oil minister’s announcement that Saudi has the spare capacity to replace any lost Iranian output has alleviated market fears. However, his warning that this spare capacity is insufficient to cover any other production drops or outages in other producing countries has not been taken too seriously by the media.
– Libya has announced that it will increase production up to 1.6 million barrels per day by the end of 2019.
– The monthly Brent oil futures yield curves are indicating an overpriced situation.
– According to the Saudi oil minister, the time lag between positive supply growth and drop in prices can extend to several quarters and, in view of the continuous growth in oil supply throughout 2018, prices are expected to react downwards in 2019.
– The normal divergence between stock markets and oil prices is non-existent this time round and both markets are moving in tandem, which is worrying. As the equity markets drop so do oil prices.
– Hedge Funds and traders are switching from long to short oil positions with many selling their oil positions at the highs to meet equity margin calls.

Technical Analysis

As any forecasting tool, technical analysis is based on historical data and assumes that a trend will continue unless one or more indicators signal a change. One such analysis indicates the following:

Long-Term: The WTI monthly charts continue to indicate an uptrend, but momentum is shifting down, which may indicate the selling correction continuing for a few months. But if the supports at $63.57, $61.62 and $ 56.40 are violated then the trend could switch to down and, in that case, prices could drop to $ 54.90 (or worse, theoretically to $41.34). However, if the uptrend continues, then the possible targets could be $82.02 or $92.35 .

Medium-Term: The WTI weekly charts indicate a continued uptrend. But, if the supports at $63.57 and $61.62 are broken, then the trend would switch to down with possible targets of $59.10 or $54.90.

Short-Term: The WTI daily chart shows the market has turned to a downtrend after violating in late October the supports at $67.66 and $66.58 . To return to uptrend, the market has to rise and break its first resistance at $70.21 .

Conclusion

The oil market was chugging along quite nicely in 2018 and the market forces were slowly bringing supply and demand together amicably, to the reasonable satisfaction of both the producers and consumers. Then, new factors entered the arena, and everything went haywire.

These new factors were politically instigated and upset the market movement towards equilibrium. They began some time ago by disrupting oil flow from Venezuela and progressed to the present blocking of Iran oil supplies. Add to that the US/China trade war and the escalating political and military tensions in the South China Sea, Syria, Yemen, Ukraine, Russia, Turkey and elsewhere, and you end up with a highly unstable world. Instability causes confusion and panic, which lead to a gross misdirection of resources, waste and unnecessary rise in costs within the economies. They can also lead to wars, which lead to the same, but magnified, negative results.

Who benefits from such instability? No one sanely seeks instability, unless they wish to reset the chess board in their favor or to their advantage.

As for the long-term, it is difficult to see the world ignoring the environmental damage of hydrocarbons. Sooner or later oil demand is bound to peak, and oil prices are bound to fall. Until that occurs, whether in 10 or 30 years, the world will have to live with the ever-recurring turbulences and crises of oil prices.

Advice to Arab Oil Producers: You must realize that, in the final analysis, the ability to decide oil prices is beyond you, and so are the decisions regarding oil production. You are but a cog in a huge complex machine controlled by the powerful. The only wise decision is to use oil price rallies to increase your investments in real economic and social development and put an end to all kinds of waste because a day will eventually arrive when oil revenues and surpluses will fade away forever.

Share

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.