الذهب إلى أين؟

الذهب إلى أين؟

gold-1013618_640

هبط سعر الذهب أمس (7 أكتوبر 2016) حوالي 6% ولمس مستوى 1,243 دولار أمريكي للأونصة. ويعتقد بعض المحللون بأنه قد يهبط 200 دولار إضافية ليصل إلى مستوى 1,050 دولار في 2017. وبنى هؤلاء المحللون رأيهم على أن انتاج الذهب الفعلي كان كبيراً في السنوات الماضية فزاد عرضه كثيراً على الطلب ، وبالتالي سيتمر الهبوط حتى يتعادلا ، ومن ثم يتحول إلى صعود.

ويرى محللون آخرون أن تقرير البطالة الأمريكية لشهر سبتمبر 2016 كان إيجابياً لحد ما حيث أشار إلى زيادة 152,000 وظيفة جديدة. وبالرغم من أن هذا العدد أقل من 172,000 وظيفة كانت مستهدفة ، إلا أنه جيد نسبياً ، مما قد يزيد احتمال البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة مع نهاية هذه السنة. كما أن التحليل الفني لرسومات سعر الذهب يبين أن السعر قد هبط واخترق خط المتوسط المحرك لمائتي يوم مما ينبئ باستمرار الهبوط ، ومؤشر القوة النسبية RSI يعكس ضعفاً في حيز منخفض تشاؤمي.

وتداول الذهب يشابه تداول النفط و السلع الأخرى في أنها جميعاً تمتلك حياةً منفصلة عن أساسيات العرض والطلب ، على الأقل على المدى القصير. فدور المتداولين والمضاربين يؤدي أحياناً لتحرك الأسعار بعكس ما هو مفروض ومتوقع ، فيولد دهشة وإرباك في السوق. وعلى هذا الأساس ، يتوقع بعض المحللون أن يعاود الذهب للصعود في الأيام القليلة القادمة ، ولو لمدة قصيرة محدودة.

والذهب استثمار لا يدر عائد منتظم. لذلك ، كلما ارتفعت أسعار الفوائد المصرفية كلما كان اختزان الذهب أكثر كلفةً ، والعكس صحيح. ولكن يمكن للذهب أن يتخطى أهمية العوائد ، خصوصاً في أوقات الأزمات الحادة السياسية والاقتصادية ، حيث يصبح حافظاً للثروة إلى أن تنجلي الأزمة. وكلما التفتنا هذه الأيام في أي اتجاه حولنا ، نجد أزمات اقتصادية مزمنة وبعضها قاتل ، أو أزمات سياسية تلوح بنشوب حروب أهلية أو محلية أو إقليمية أو حتى عالمية! فكيف يمكن لعاقل أن لا يفكر باحتفاظ بجزء من ثروته على شكل ذهب؟

كما بدأ الذهب مؤخراً بالعودة لأداء دور الاحتياطي العملات ، وقد شاهدنا روسيا والصين تشتريان في السنتين الماضيتين مليارات الدولارات من الذهب وتكدساه كاحتياطي يعزز عملتيهما. فضعف عوائد سندات الخزينة الأمريكية ، مكن روسيا والصين من الإفلات التدريجي من قبضة وهيمنة الدولار.

ومنذ أقدم العصور ، يمتلك الذهب قيمة ذاتية للزينة ، وعوائدها معروفة لدى كل من أهدى ذهباً لعزيز أو عزيزة. وتعتبر الهند أكبر مشترٍ ومخزّنٍ للذهب في العالم ، معظمه للزينة أو الاختزان الفردي. وما زالت تسير على هذا الدرب بلا هوادة. أي سيستمر طلبها على الذهب بغض النظر عن سعره – صعد أم هبط.

وأخيراً ، تشير الدراسات إلى أن تكلفة انتاج الذهب من المناجم تقارب 1000 دولار للأونصة مما يعتبر حاجز دعم قوي. ويصادف هذا المستوى نفس المستوى الذي توقع المحللون أن يهبط سعر الذهب إليه في 2017 ويرتد لأعلى من عنده.

يبدو أن الذهب متجهاً الآن لأسفل ، ولكن يتوقع أن يجد دعماً لأعلى عند مستويات 1,050 دولار أو قبل ذلك.

Share

4 آراء على “الذهب إلى أين؟”

  1. On the lighter side of the subject of gold, an educated Canadian of Arab origin told me that we must buy gold nuggets in preparation for the impending world war, a catastrophic epidemic (zombies?) or similar disasters rendering currencies worthless. I told him it would be wiser to stockpile shovels and other agricultural tools, bows and arrows and gas masks. On a serious note, many believe that buying land and buildings is the best policy given the limited supply of arable land and water and the need to feed and house existing and future population.

  2. بو احمد مقالة طيبه مثل راعيها بس يا ترى صناع المجوهرات و الساعات و الخواتم و كل هالمصوغات لهم تأثير في عملية العرض و الطلب

    1. طبعاً لهم تأثير… ولكنه تقريباً ثابت لا يتغير كثيراً على المدى القصير ، وبالتالي من المفروض أن لا يؤثر كثيراً على الأسعار. التغير الكبير في الأسعار يتطلب دخول طلب كبير جديد أو عرض كبير جديد… يفترض بعض المحللون بأن كميات الذهب المستخرجة من المناجم كانت كبيرة (بالاسعار المرتفعة السابقة) وبالتالي كونت ضغطاً على الأسعار فنزلت… ولكن بالمقابل هناك طلب كبير على الذهب من قبل روسيا والصين وهو مستمر ، بهدف دعم احتياطي عملاتهما وتخفيف اعتمادها على الدولار… كما أن هناك طلب كبير على الذهب أثناء فترات الخوف من الأوضاع السياسية أو الاقتصادية ، وهذا أمر وارد جداً حالياً…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Gold…Gold… Whereto?

Gold…Gold… Whereto?

gold-1013618_640

Gold price has dropped approx. 6% last week to around US$ 1,243 per ounce. Some analysts think that it may still drop another US$ 200 to as low as US$ 1,050 in 2017. These analysts believe that gold physical supply exceeds demand and will continue down until an equilibrium is achieved, and then upturn.

Other analysts, attributed this drop to the promising US monthly employment figures indicating approx. 156,000 new jobs created in September 2016, which, although below the target of 172,000, was good enough to increase the likelihood of a US interest rate hike by year-end. On the technical side, gold price has just dropped below the 200 day moving average, which is bearish and portends further falling. And, the RSI indicator is way down in weak negative territory.

As is the case with oil prices and other commodities, gold sometimes has life of its own outside the fundamental precepts of supply and demand. The role of traders (spot and futures) can influence prices to move in confusing directions in the short term. Accordingly, some analysts are watching a potential gold rebound in the next couple of days, but even then, it may be short-lived.

Gold is an investment that carries no return. Therefore, the higher the current interest rates, the more expensive it is to own and hold gold, and vice versa. However, gold holders ignore the issue of returns in times of grave political or economic crises – it then becomes a store of wealth. And today, no matter which direction you look, all you see are the threats of economic crises and collapse, or eminent wars; be they civil, local regional or even World Wars. How can a wise person not consider switching part of his wealth into gold?

Additionally, gold seems to be regaining its role as a currency reserve. China and Russia have been buying billions upon billions of Dollars of gold for the past 2 – 3 years. With US treasuries’ dismal returns, gold is not only regarded as more secure, but less costly to hold, and thus allows them to slowly slip the grasp of the US dollar.

Gold also has an ornamental value, which expects no returns – other than the appreciation of the person it is gifted to. India, remains the world’s largest buyer and holder of gold, primarily for personal and ornamental use. There are no indications that Indian demand for gold will change, regardless of the price level.

Finally, Gold mines production cost is estimated at around US$ 1000, which puts a firm floor under the price. This coincides with the target of US$ 1,050 which analysts had forecast gold to drop to in 2017!

It seems gold is in for downward correction, but should start seeing support at the US$ 1,050 level or higher.

Share

4 thoughts on “Gold…Gold… Whereto?”

  1. On the lighter side of the subject of gold, an educated Canadian of Arab origin told me that we must buy gold nuggets in preparation for the impending world war, a catastrophic epidemic (zombies?) or similar disasters rendering currencies worthless. I told him it would be wiser to stockpile shovels and other agricultural tools, bows and arrows and gas masks. On a serious note, many believe that buying land and buildings is the best policy given the limited supply of arable land and water and the need to feed and house existing and future population.

  2. بو احمد مقالة طيبه مثل راعيها بس يا ترى صناع المجوهرات و الساعات و الخواتم و كل هالمصوغات لهم تأثير في عملية العرض و الطلب

    1. طبعاً لهم تأثير… ولكنه تقريباً ثابت لا يتغير كثيراً على المدى القصير ، وبالتالي من المفروض أن لا يؤثر كثيراً على الأسعار. التغير الكبير في الأسعار يتطلب دخول طلب كبير جديد أو عرض كبير جديد… يفترض بعض المحللون بأن كميات الذهب المستخرجة من المناجم كانت كبيرة (بالاسعار المرتفعة السابقة) وبالتالي كونت ضغطاً على الأسعار فنزلت… ولكن بالمقابل هناك طلب كبير على الذهب من قبل روسيا والصين وهو مستمر ، بهدف دعم احتياطي عملاتهما وتخفيف اعتمادها على الدولار… كما أن هناك طلب كبير على الذهب أثناء فترات الخوف من الأوضاع السياسية أو الاقتصادية ، وهذا أمر وارد جداً حالياً…

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.