قانون جاستا وأموال العرب

قانون جاستا وأموال العرب

justitia-429717_640

أصدر البرلمان الأمريكي قانوناً يجيز للأفراد مقاضاة دول في المحاكم الأمريكية بتهمة دعم أو مساعدة عمليات إرهابية في أمريكا. رفضه الرئيس أوباما ومارس حق الفيتو ، ولكن أعيد طرحه وحصل على أغلبية ساحقة ، فانتفى الفيتو وتثبت القانون.

بدى وكأن القانون موجه ضد السعودية بالذات ، بسبب أحداث 9/11 في نيو يورك ، بالرغم من عدم توفر الأدلة. ولكنه بنفس الوقت ، أصاب العالم ككل بإلغائه مبادئ وأعراف دولية أساسية مثل حصانة الدول ورؤسائها وموظفيها ، مما أثار ليس فقط السعودية ودول الخليج ، بل كذلك هولندا التي نددت بخطورته ، وفرنسا التي توعدت بإصدار قانون مشابه ، وآخرين نتوقع أن نسمع منهم في الأيام القادمة.

قانون شرس وخطير

وبعد إصداره ، اكتشف البرلمان الأمريكي بأنه فتح المجال لمقاضاة أمريكا لأفعالها طوال المائة سنة الماضية – وفي محاكم دول العالم الثالث! فقد انقلب السحر على الساحر. إذ لا تستطيع أمريكا محاربة جميع دول العالم لأنهم يقاضونها ويحجزون على أموالها وأموال شركاتها. لذلك وعد بعض النواب بإعادة النظر في بعض بنود القانون وتخفيفها ، وذلك بعد عودتهم من إجازتهم الحالية. وهذا برأينا لا يغير من الوضع السلبي.

كما أن البعض تنفس البعض الصعداء عندما استنتجوا بأن القانون ضعيف ، لأنه يتطلب أدلة على ضلوع الدولة في الإرهاب كي تتم مقاضاتها ، ولأنه يحق للمدعي العام الأمريكي تأجيل القضية بإبلاغ المحكمة بأن حكومته بصدد التفاوض مع الدولة المدعى عليها. هذا لا يغير شيء ، فجميع التهم تتطلب أدلة ، كما أن التأجيل بطبيعته أمر مؤقت ، أي أن هذه الثغرات لا تضعف القانون. بل ، حتى لو تم تعديل القانون بشكل جوهري ، فإنه يمثل ناقوساً يدق منبهاً بما هو آتٍ.

اصدار القانون ليس بخطأ أو صدفة

فظهور هذا القانون ليس ردة فعل عفوية لنشر تقرير حادثة 9/11 ، وليس صدفة توقيت بأن ظهر أثناء المعركة الانتخابية الرئاسية والبرلمانية الأمريكية مما أرغم النواب على الظهور أمام ناخبيهم كأبطال يدافعون عن حقوقهم ومصالحهم. بل نعتقد بأن الجو كان مهيئً لظهوره.

فتجرؤ البرلمان وإصدار قانون معادي لأحد أهم وأقدم حلفاء أمريكا ، ينم عن وضع جديد وخطير ، بدأ مع قرار الإدارة الأمريكية بالقفز إلى آسيا ، وشبه التخلي عن الشرق الأوسط. وثم رَشَحَ هذا القرار عبر طبقات المؤسسات الأمريكية حتى وصل إلى مستوى البرلمان الذي تداوله وصَوَّتَ عليه بدون احتساب أمورٍ كثيرة. ولا ننسى دور وسائل الاعلام الغربية التي منذ فترة تؤجج الرأي العام ضد العرب والمسلمين.

ماذا يعني للعرب؟

هل هذه رسالة مبطنة لنا؟ ربما ، ويمكن تصور محتواها كالتالي:

1) يبدو أن الدول الخليجية لم تعد بنفس الأهمية الاستراتيجية السابقة. لا شك أنها ما زالت مهمة لإنتاج وتزويد النفط وشراء السلاح ، ولكن عليها الانضباط وعدم التسبب في أي صداع لأمريكا مما يتطلب الصرف الدفاعي عليها ، أو تحويل انتباهها من آسيا وروسيا.

2) سيستخدم القانون الجديد الحالي (أو المعدل) بمثابة عصى يلوح بها كلما خرجنا عن السراط المستقيم الذي رُسِمَ لنا.

3) كلمة “إرهاب” مطاطة ويتم تعريفها حسب رؤية ومزاج القوي. لذلك هذا القانون رسالة واضحة ليست فقط للسعودية ، وإنما كذلك للكويت وبقية دول الخليج التي تتهمها أمريكا ، بين الحين والآخر ، بضعف الرقابة على عمليات جمع التبرعات التي تمول الإرهاب.

4) أموال واستثمارات الدول الخليجية أصبحت أكثر عرضةً للمصادرة. فهي كثيرة وحان وقت إيجاد وسائل لمصها.

ماذا نستطيع أن نفعل؟

فماذا يمكننا عمله للدرء بأنفسنا وأموالنا من مغبة الوقوع في شباك هذا القانون؟ خيارتنا الحكيمة قليلة ، واهمها:

على المدى القصير: 

توزيع بيضنا في أكثر من سلة من خلال:

أ‌) السحب التدريجي المنظم لجزء من الودائع في البنوك الأمريكية والبنوك غير الأمريكية التي تخضع للقوانين أو التأثير الأمريكي. لا شك أن هذا لا يحميها تماماً ، ولكنه يعرقل ويؤخر العملية ويمنحنا وقتاً.

ب‌) تسييل تدريجي لسندات الخزينة الأمريكية حتى لا نتكبد خسارة كبيرة من عملية التسييل.

ت‌) تقليص الودائع بشكل عام ، وتحويل ما يمكن إلى أصول مثل عقارات أو أسهم مؤثرة في شركات جيدة في جميع أنحاء العالم ، وليس فقط في الغرب.

ث‌) شراء الذهب كلما هبط سعره وبناء مخزون استراتيجي كبير منه.

ج‌) لا ننصح باللعب الآن بفكرة تحويل عملة بيع النفط من الدولار إلى أي عملة أخرى. فهذا لعب بالنار وقد يثير غضب أمريكا ويكون أسوأ بكثير من القانون الجديد.

على المدى المتوسط: 

أ‌) التفكير في الدخول في تجمعات دولية كبيرة مثل “بريكس” وغيرها لتوفير العمق الاستراتيجي الاستثماري الذي نفتقر إليه.

ب‌) توجيه الأموال إلى المشاريع في الدول العربية ، بعد التفاوض على شروط ومفاهيم جديدة ملائمة وضامنة لحقوق الطرفين.

ت‌) استخدام الأموال المسحوبة من البنوك والاستثمارات الغربية في المساهمة في مشروع طريق الحرير الجديد.

ث‌) إعادة النظر في العلاقات الإقليمية والجنوح للتهدئة وربما التصالح لما في ذلك من فوائد عظيمة مثل تحاشي الحروب المكلفة وفتح المجال لاستثمار الأموال المسترجعة.

ج‌) تقليص الصرف على المعدات العسكرية وخصوصاً الغربية. مع أننا سنبقى ولمدة طويلة تحت رحمة عقود الصيانة وقطع الغيار المكلفة لما نملكه حالياً أو تعهدنا بشرائه.

ح‌) طبعاً ، وهذا الأهم ، الإسراع في إعادة بناء مجتمعاتنا واقتصادنا لمواجهة الحقبة القادمة ، التي سنكون فيها بمفردنا في الغابة.

السُحُبُ قاتمة في الأفق ، فقط الأعمى لا يراها.

Share

8 آراء على “قانون جاستا وأموال العرب”

  1. بو احمد مقالاتك و طروحاتك دائماً سليمه و دائماً أوافقك الرأي بس الحلول قليله و صعبه في ضَل الظروف اللي نمر فيها مع معطيات الأمور و الواقع المرير اللي نعيشه

    1. شكراً لمداخلتك… نعم ربما تبدو قليلة ، ولكن هذه الحلول السريعة التي يمكن البدء بها… ولا شك أن العقول النيرة والذكية كثيرة… وهذه المقالة مجرد فتح الباب للتفكير والنقاش والحوار… عشرة ، وعشرون ، بل مائة مخ أفضل بكثير من مخ واحد… أوافق معك تماماً ، واقعنا مرير ، وخوفي أن يزداد مرارةً أضعاف مضاعفة…

  2. يجب أيضا اللجوء للأمم المتحده لتوفير الضمانات بعدم المس بالحقوق للدول دون أدله يعترف بها القانون الدولي وليس فقط محاكم الدوله المرفوع بها حق التغاضي .

    1. شكراً للمشاركة… الأمم المتحدة أصبحت مثل منظمة الأوبك… صيت وسمعة ، وفعل قليل… بل قدرة قليلة ، خصواصاً لما القرارات المطلوبة منها لا تناسب الأقوياء… ليس لدينا إلا أنفسنا ، وقدرتنا على التفكير السريع خارج الأساليب المعتادة… طبعاً هناك مخاطر حتى لهكذا محاولات ، ولكن ما البديل؟ الخصم هو الحكم!

  3. سحب الودائع و الاستثمارات تدريجيا فكرة ممتازة و لكن هؤلاء قوانينهم على هواهم و أعتقد سيوقفوها بحجة الأمن القومي و الاقتصادي.
    أما السلاح فلو اشترينا التكنولوجيا بطريقة او بأخرى لصنعنا السلاح بانفسنا

  4. تحليل وشرح ممتاز يا استاذ مروان .. ونصائح يجب على اصحاب القرار النظر اليها بجديه قبل فوات الاوان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

JASTA and the Arab Wealth

JASTA and the Arab Wealth

justitia-429717_640

The US Congress issued JASTA, a law that allows individuals to sue foreign sovereign states in American courts for assisting and abetting terror activities on American soil. President Obama vetoed this law, but Congress re-passed it with an overwhelming majority, thus overriding the veto and confirming it as law.

This law appeared to be directed in particular against Saudi Arabia, because of its alleged involvement in the 9/11 New York tragedy, despite the absence of evidence. However, it also impacted the whole world, by revoking well established ancient norms related to the immunity of sovereign nations. Naturally, it was condemned by Saudi and the rest of the Arab countries, but also, Holland, who considered it a disaster, and France who threatened to reciprocate with a similar law. More international condemnations are expected in the coming days.

A HARSH AND DANGEROUS LAW

The farcical part of this matter, is that Congress, suddenly realized the reciprocal danger of this law. Now the US can be sued for all of its actions throughout the past century – and in the courts of Third World countries! It appears that this law has backfired, as the US cannot wage war on all the countries of the world for exercising their lawful right to sue it, and confiscate its assets, and those of its companies, as compensation payments. Accordingly, a few confused congressmen promised to relook at the law and try to soften its edges, once they return from their vacations! We do not believe that this will change anything, and the situation remains dire.

Some have naively opined that this law has no teeth. They base this on the need of evidence of guilt to proceed to trial. Also, they claim that the Attorney General can postpone the trial by certifying to the court that the US government is in discussions with the defendant. In reality nothing has changed. All accusations, normally have to be supported with initial evidence, and postponement is just that, a “Postponement”, not a cancellation. Nevertheless, regardless of how solid or weak it is, or whether it will be amended or not, JASTA is a loud and clear bell toll, warning of what is to come.

 

JASTA IS NOT AN ACCIDENT

The passing of this law was neither an accident nor a mistake. It was not a reflex response to releasing the 9/11 report, nor just a coincidence with the general elections, which induced congressmen to exhibit to their constituents how much they care for them. We think that the ground was already prepared for such a law.

For congress to dare and promulgate a law directed against one of the oldest and staunchest allies of the US, reflects a new and dangerous state of affairs. This seems to have begun with the Administration’s “pivot to Asia” strategy, which invariably meant a partial downgrade of the importance of the Middle East. This thinking filtered down through institutional America, until it reached Congress and ergo, the law is “debated” and passed with minimum considerations to its fallout effects. Add to that, persistent mass-media painting of Arabs and Muslims as evil, and presto, you have a public opinion that is calling for blood.

WHAT DOES JASTA MEAN FOR THE ARABS?

Is there a hidden message for us in this? Possibly, and we may attempt to decipher its content as follows:

1) It seems that the Arab Gulf states are no longer as strategically important as they previously were. They certainly remain important as producers and suppliers of oil and purchasers of arms, but they now have to become more disciplined, so as not cause any new headaches for the US, especially the type that require costly defense, or distracts it from concentrating on Asia and Russia.
2) The new, or amended, law will be used as a stick to threaten anyone who deviates from the prescribed route, and crosses red lines.
3) The word “Terrorism” is elastic and is defined by the powerful, on a case by case basis. Therefore, it is not only Saudi that is being threatened, but also Kuwait and the other Gulf States who, from time to time, are admonished by the US of not doing enough to control public donations’ collections, that end up in terrorists’ coffers.
4) The wealth and assets of the Gulf countries have become more susceptible to confiscation. Probably, because they are too big and need to be trimmed.

WHAT CAN WE DO?

So what can we do to mitigate this threat? Wise options are limited, but the most important may be:

SHORT-TERM:
a. The gradual but consistent withdrawal of a part of our deposits in US banks and other banks that can be affected by US laws or pressure. This may not totally protect those deposits, but is a good delaying tactic.
b. The liquidation of Treasury Bills. However, this has to be done gradually in order to avoid fire-sale losses.
c. Reduce deposits in general and replace them with assets, such as real estate or majority shareholding positions in successful companies all over the world – not just in the West.
d. Buy gold every time its price dips. Build as large a stock of gold as is possible.
e. We do not recommend presently to toy with the idea of switching oils sales currency away from the US Dollar. That would be playing with fire, and would trigger such US ire that would be, by far, nastier than JASTA.

MEDIUM TERM:
a. Consider joining international groupings and/or treaties, such as “BRICS” for example. Such groupings would extend our strategic investment horizon and scope, which we sourly lack.
b. Direct the investment of our repatriated funds towards investments in the Arab World. After new sets of mutually acceptable objectives, terms, conditions and guarantees are negotiated.
c. Direct part of the repatriated funds towards investment in the new Silk Road project.
d. Reconsider regional relations and reduce tensions. This would deliver great benefits such as avoiding costly wars, as well as, open up investment opportunities for the repatriated monies.
e. Reduce spending on military arms and equipment, especially western sourced. Despite that, we shall remain for many years at the mercy of expensive maintenance and spare parts contracts for the existing equipment, or that which we have promised to purchase.
f. Of course, and this is the most important of all, quickly embark on rebuilding our societies and economies to withstand the next phase, when we find ourselves all alone, in the jungle.

Dark clouds are forming on the horizon. Only the blind cannot see them.

Share

8 thoughts on “JASTA and the Arab Wealth”

  1. شكراً بو احمد على تعريفي بمدونتك
    الذي اعجبني انها خاليه من التفلسف و تتبع ال KISS approach

  2. بو احمد مقالاتك و طروحاتك دائماً سليمه و دائماً أوافقك الرأي بس الحلول قليله و صعبه في ضَل الظروف اللي نمر فيها مع معطيات الأمور و الواقع المرير اللي نعيشه

    1. شكراً لمداخلتك… نعم ربما تبدو قليلة ، ولكن هذه الحلول السريعة التي يمكن البدء بها… ولا شك أن العقول النيرة والذكية كثيرة… وهذه المقالة مجرد فتح الباب للتفكير والنقاش والحوار… عشرة ، وعشرون ، بل مائة مخ أفضل بكثير من مخ واحد… أوافق معك تماماً ، واقعنا مرير ، وخوفي أن يزداد مرارةً أضعاف مضاعفة…

  3. يجب أيضا اللجوء للأمم المتحده لتوفير الضمانات بعدم المس بالحقوق للدول دون أدله يعترف بها القانون الدولي وليس فقط محاكم الدوله المرفوع بها حق التغاضي .

    1. شكراً للمشاركة… الأمم المتحدة أصبحت مثل منظمة الأوبك… صيت وسمعة ، وفعل قليل… بل قدرة قليلة ، خصواصاً لما القرارات المطلوبة منها لا تناسب الأقوياء… ليس لدينا إلا أنفسنا ، وقدرتنا على التفكير السريع خارج الأساليب المعتادة… طبعاً هناك مخاطر حتى لهكذا محاولات ، ولكن ما البديل؟ الخصم هو الحكم!

  4. سحب الودائع و الاستثمارات تدريجيا فكرة ممتازة و لكن هؤلاء قوانينهم على هواهم و أعتقد سيوقفوها بحجة الأمن القومي و الاقتصادي.
    أما السلاح فلو اشترينا التكنولوجيا بطريقة او بأخرى لصنعنا السلاح بانفسنا

  5. تحليل وشرح ممتاز يا استاذ مروان .. ونصائح يجب على اصحاب القرار النظر اليها بجديه قبل فوات الاوان .

    1. شكرا جزيلاً… انشاء الله… بشرط يتم تداول ومناقشة الموضوع بعمق تفصيلي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.