منظمة الأوبك بين نارين

مع اقتراب موعد تطبيق العقوبات الأكثر شدةً على إيران (4 نوفمبر)، بدأت كثير من الدول تقليص مشترياتها من النفط الإيراني. فقد تقلصت، لحد الآن، صادرات إيران مليون برميل في اليوم (من قمة 2.7 مليون برميل في اليوم إلى حوالي 1.7 مليون برميل في اليوم في أغسطس 2018).

وقد تعهدت منظمة الأوبك في يونيو الماضي، نتيجةً للضغوط والتهديدات الأمريكية، بتعويض النقص الإيراني المحتمل بزيادة انتاجها مليون برميل في اليوم، ولكن لم يتحقق ذلك لحد الآن. وها هي الآن مجتمعة وتحاول الاتفاق على زيادة إضافية لإنتاجها.

وبغض النظر عما يتوصل (أو لا يتوصل) إليه أعضاء أوبك، إلا أنه قد لا يكون كافياً لسد نقص الإنتاج الإيراني المحتمل – حتى إذا انضم إليهم منتجون من خارج الأوبك. فبإضافة تقلص الإنتاج الفنزويلي إلى الصعوبات الفنية التي تواجه السعودية في ضمان زيادة انتاجها على المدى الأطول، ليس من الصعب تخيل قفز أسعار النفط إلى ربما 100 دولار أو أكثر.

ولكن سعر 100 دولار يتعارض تماماً مع سياسة أمريكا، بل قد يغضبها لدرجة أن تحول، ولو مؤقتاً، عداءها لإيران نحو منظمة الأوبك فتسرع عملية اصدار قانون NO-OPEC الذي ولسنوات يسير ببطء في الكونغرس الأمريكي. فهذا القانون يصنف منظمة الأوبك كمؤسسة احتكارية تتعارض والقوانين الأمريكية ويجرم أعضاءها ويعرضهم للعقوبات ومصادرة الأموال. لا شك أن إصدار هكذا قانون سيضمن اضمحلال وربما اندثار أوبك مع كل ما يتبع ذلك من فوضى في سوق النفط العالمي.

وبالرغم من كل هذه السلبية، هناك مستفيدون. فالفراغ دائماً يدعو المنافسين لملئه والاستفادة من اضطراباته. وتشير التقارير إلى تحرك حثيث لإحلال صادرات مكثفات النفط الأمريكية Condensates محل الصادرات الإيرانية.

فإنتاج النفط والغاز الصخري الأمريكي يولد كميات كبيرة من المكثفات أكبر من قدرتها على تصريفها، بينما الطلب عليها في نمو متسارع خصوصاً في آسيا (اليابان وكوريا الجنوبية والصين). فهذه فرصة ممتازة لقنص حصة إيران لهذه السلعة. أي أنها بمثابة عصفورين بحجر واحد – عقوبات للضغط الاقتصادي على إيران، وبنفس الوقت فرصة لزيادة مبيعات وأرباح الشركات الأمريكية. فلا عجب أن إيران مشاطته غضباً، بل ربما هذا هو “العصفور الثالث” أي دفع إيران لردٍ متهور يبرر شن ضربة عسكرية أمريكية مدمرة.

بشكل عام: تشاؤمي

سلبي لمن؟: لإيران حيث أنها ستفقد جزءً كبيراً من انتاجها النفطي، وصادراتها، وإيراداتها، وحصتها السوقية التي قد يصعب استرجاعها بسهولة فيما بعد. كما أنه سلبي لمنظمة الأوبك الواقعة بين خيارين سيئين: إذا رفعت انتاجها أكثر من اللازم، دمرت الأسعار الجيدة التي جاهدت طوال السنة الماضية للوصول إليها. وإذا لم ترفع انتاجها، قد تنطلق الأسعار إلى مستويات عالية مما سيغضب أمريكا بالإضافة إلى تدمير الطلب العالمي على النفط. لا شك أن أعظم سلبية على الاطلاق هي تطور الأزمة إلى نشوب حرب إقليمية.

إيجابي لمن؟: لأمريكا ولكن فقط إذا نجحت عقوباتها على إيران والتزمت معظم دول العالم بها. وفقط إذا لم تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات تضر الاقتصاد الأمريكي والغربي.

قوة تأثيره: قوي

المدة الزمنية: قصير ومتوسط المدى

Share

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

OPEC’s Current Dilemma

As the US second and tougher sanctions on Iran approach (Nov 4th), many countries have begun to reduce their purchases of Iranian oil and its exports have already dropped one million barrels a day (from a high of 2.7 Million bpd to 1.7 Mill bpd in August 2018).

OPEC, under US pressure, promised last June to increase production by 1 Million barrels per day, but that has not yet fully materialized. Now, it is meeting to try to agree further production increases.

Whatever OPEC agrees, or doesn’t agree, may not be enough to compensate Iran’s lost production, even if other non-OPEC producers step in. Add to that Venezuela’s shrinking production and Saudi’s rumored technical difficulties in jacking up its production for a sustained longer period, it is not difficult to imagine an oil price spike to $ 100 or higher.

However, a $ 100 oil price would not only negate the US’s strategy but also infuriate its administration and possibly temporarily redirect its ire from Iran towards OPEC and speed up of the NO-OPEC law that has been slowly progressing in the US congress. Designating OPEC and its members as a monopoly and making them liable for sanctions and asset confiscation would certainly be a harbinger of OPEC’s demise, and a subsequent oil market chaos.

But a vacuum always invites competitors to fill it in and benefit from its ensuing turmoil. Reports indicate that US oil export sales are likely to cash-in by replacing Iranian condensate exports.

The US oil shale industry is overproducing condensate (as a byproduct of gas production) while the Asian market demand is growing rapidly (especially in Japan, South Korea and China). This is a perfect opportunity to replace the sanctioned Iranian condensate with US condensate – Two birds with one stone; squeeze Iran economically while increasing US producers’ sales and profits. No wonder Iran is getting angrier and angrier, which may be the third ‘bird’ objective; that is pushing it to act recklessly enough to invite a devastating US military strike.

GENERALLY: Pessimistic
NEGATIVE FOR: Iran as it will lose production, exports, income as well as market share that may be difficult to regain in the future. Also, it is negative for OPEC which is stuck between a rock and hard place; if it raises production too much it will destroy the higher prices that it struggled to attain in the past year, and if it doesn’t raise production, prices will spike and anger the US as well as negatively impact world oil demand. Its greatest negativity would be the case where it triggers a regional war.
POSITIVE FOR: the USA, only if its Iran sanctions are firmly observed by most countries, and only if they don’t lead to a shortfall in supply that spikes oil prices to intolerable levels.
IMPACT POTENTIAL: High
TIME SCOPE: Short and Medium Term

Share

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.